التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التكوين


عشت لحظات فَقْد عمالقة في كنيستنا، 
بدايةً بأبينا الغالي المتنيح الأنبا ياكوبوس، 
ثم الفقد الأكبر 
بنياحة معلم الأجيال البابا شنودة الثالث،
والعديد من الآباء المطارنة والأساقفة 
والكهنة والرهبان والخدام 
الذين يصعب على الزمان أن يجود بأمثالهم.

وبالرجوع إلى حياة هؤلاء الآباء القديسين، 
ألمس فيها كلها التكوين السليم، 
فمن الناحية الأسرية 
قد ورثوا التقوى والورع 
وحب المسيح والصلاة وحب الكنيسة 
وحياة التسبيح من والديهم، 
فكانت بيوتهم كنائس رغم صعوبة أحوال الحياة 
وكثرة التنقل بين البلدان 
وبساطة المعيشة والحياة بالكفاف، 
والحقيقة أن التكوين في الأسرة 
هو العامل الأساسي الذي يأتي بثمار للملكوت، 
فحياة القديس تبدأ في أسرةٍ مقدسة،
ولكني لا أحصر بهذا الكلام 
خروج القديسين من بيتٍ فيه حياة قداسة، 
فهناك العديد من القديسين 
خرجوا من بيوت لا تعرف الله، 
وهناك من هلكوا وكانوا يسكنون وسط القديسين، 
ولكنني أتحدث عن الذين عاصرتهم من الراحلين في كنيستنا.

ثانيًا: التكوين في الكنيسة، 
إنني أحسد هؤلاء الآباء جميعًا 
على مَنْ وجدوهم في حياتهم مِن مرشدين، 
فأسمع أن هذا تتلمذ على يدي البابا كيرلس السادس، 
أو البابا شنودة الثالث، 
وآخر على يدي القمص ميخائيل إبراهيم، 
أو القمص بيشوي كامل، 
أو غيرهم كثيرين من الآباء الأفاضل 
الذين أكثرهم لا نعرفهم 
ولم ينالوا من الشهرة الحظ الوفير، 
ولكن كما قال الرب: "من ثمارها تعرفونهم"، 
فكيف لا يصبحون هؤلاء عمالقة في الكنيسة، 
وقادة مسوقين بالروح القدس 
وهم قد خرجوا من تحت إرشاد روحي 
ليس بحكمة الناس بل بقوة الله، 
كيف لا يصبح هؤلاء بهذه القوة -كما رأينا
في الادارة الكنسية دون أن ينسون أبديتهم 
ودون أن ينسى الرهبان منهم حياتهم الرهبانية، 
ودون أن تأخذهم زهوة المناصب، 
كل هذا إنما جاء 
من خلال تكوين نابع من إرشاد الله لمرشديهم 
الذين اختفوا خلف المسيح 
وتركوه يعمل في أبنائهم، 
فخرجوا علينا بالصورة المبهرة 
التي اكتسبوها من الرب نفسه لا إنسان.

وعن الرعاة أمثال قداسة المتنيح البابا شنودة 
أو الآباء المطارنة والأساقفة، 
لابد أن أذكر التكوين الرهباني في حياتهم، 
كيف تتلمذوا على أيدي رهبان حقيقيين، 
رسموا لهم الطريق السليم للراهب، 
الطاعة والبتولية والتجرد، وحياة الصلاة الدائمة، 
وكيف تكون قلاية الراهب مثل المياه للأسماك، 
لا يمكنه أن يحيا إذا ابتعد عنها طويلًا، 
ونذكر المتنيح الأنبا ثيؤفيلس 
رئيس دير السريان العامر السابق، 
كمدرسة تخرج فيها معظم الآباء 
الذين نقف أمامهم بكل هذا التبجيل 
والاحترام والتوقير، 
ونرى من ثماره أنه كان أبًا غيورًا، 
ومعلمًا حاذقًا للطريق الرهباني،
وبالرغم من أن هؤلاء الرعاة قد سلكوا طريق الخدمة 
إلا أنهم احتفظوا بالرهبنة في قلوبهم 
وتمسكوا بطقوسها وتعاليمها، 
وكيف وهم وسط الخدمة في العالم 
لم ينسوا أنهم رهبان، 
يحملون قلاليهم في قلوبهم، 
ويسرعون إليها بعد إتمام المهام اليومية، 
ويشتاقون للدير والبرية دائمًا،
 فكل هذا إنما يرجع لتكوينهم الرهباني 
الذي تسلموه من مرشديهم.
نحن نؤمن أن الله لا يترك نفسه بلا شاهد، 
ونؤمن بعمل الروح القدس في الكنيسة،
نؤمن بعمله في كل من نال المعمودية والميرون 
لأنه يسكنهم، 
ولكننا نصلي دائمًا أن يكون لدينا 
عوامل التكوين السليم 
التي تُخرج لنا أتقياء 
يحيون لله بكل الطرق في هذا الزمان الصعب،
تُخرج لنا من يتمسكون بكمالهم وسط إغراءات العالم، 
تُخرج لنا الخدام الناريين، 
والرهبان النساك الأتقياء، 
والكهنة الذين يخدمون بروح الله العامل فيهم، 
والرعاة الساهرين على حراسة رعيتهم، 
الغيورين على كنيستهم، 
المحافظين على ما تسلموه، 
ليسلموه لجيلٍ جديدٍ، 
حتى تستمر حلقات سلسلة التقليد الكنسي 
بنفس القوة إلى مجيء المسيح له المجد آمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المطرود الذي صار بطريركًا

قوة   إيمان   وصلابة للبابا   كيرلس   السادس يندر   أن   تجدها   في   أحد عاش   حياته   ينظر   للمسيح للمسيح   فقط لا   يهتم   بشيء سوى   حياته   مع   الله وعشرته   معه   وارتباطه   به مينا   البرموسي   الذي   دخل   الدير بتذكية   من   البابا   يوأنس   ال   ١٩   شخصيًا ثار   عليه   رئيس   الدير   لدفاعه   عن   المظلومين وطرده   معهم   غير   آسفٍ طُرد   ولم   يلجأ   للبطريرك   الذي   يعرفه ويعرف   أسرته   بصفة   شخصية عندما   كان   مطرانًا   للبحيرة   والغربية ذهب   وعاش   في   طاحونة   للهواء في   منطقة   لا   يقطنها   أحد   من   الناس إلا   اللصوص   وقُطاع   الطرق وقطع   الطريق   على   اللصوص وجعل   المكان   كله   للصلاة   والتسبيح وصارت...

لي إنسان وأكثر

  ليس لي إنسان هي أكثر كلمة نقف أمامها عندما نقرأ فصل شفاء المخلع (يوحنا5) ولكن ماذا إن كان الله يرسل لنا كلمته عن طريق الكثيرين ونحن الذين نستكمل حياتنا في الرقاد والجلوس كم من مرة أرسل الله لي كلمته عن طريق أب أو أخ أو صديق أو حتى شخص لا أعرفه وأنا الذي أكملت حياتي راقدًا طوبى للإنسان الذي يستخلص رسالة الله له من أحداث يومه العادية يستخلص الكلمة الموجهة له حتى في أحاديث الآخرين فيكون قلبه مستعدًا لاستقبال الكلمة التي يمكن أن تغير حياته مثل أبينا القديس أنطونيوس الذي سمع قول الإنجيل في الكنيسة مثله مثل كل المؤمنين الحاضرين ولكنه اعتبرها رسالة شخصية وتحرك على إثرها لا تقل ليس لي إنسان فأنت لست مخلعًا تنتظر من يحركك لا تقل ليس لي إنسان فلديك الكثير من الناس والسبل حتى تصل إليك كلمة الله اشكر الله على نعمته الكثيرة في حياتك اشكره على قدرتك على الحركة اشكره على أنه وهب لك التوبة ما دمت في الجسد اشكره واسمع صوته واتبعه   "الْيَوْمَ، إِنْ سَمِعْتُمْ صَوْتَهُ فَلاَ تُقَسُّوا قُلُوبَكُمْ" (عبرانيين 3: 15) ...

كلمات عن حياة القديس أرسانيوس

كلمات يمكن أن تُلخص حياة القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك الوحدة سأله الأب مرقس: "لماذا تهرب منا؟"  أجاب: "الله يعلم إني أحبكم،  ولكنني لا أستطيع أن أكون مع الله والناس (كمتوحد). ألوف وربوات السمائيين لهم إرادة واحدة وأما الناس فلهم إرادات كثيرة.  لهذا لا أقدر أن أترك الله وأصير مع الناس". الصمت من أشهر أقواله: "كثيرًا ما تكلمت وندمت  أما عن السكوت فما ندمت قط". الصلاة ‎ كان يقف للصلاة وقت الغروب والشمس وراءه،  ويظل واقفًا يصلى حتى تشرق أمامه من جديد  مقضيًا الليل طوله في الصلاة. السهر قال الأب دانيال إنه يقضي الليل كله ساهرًا،  وفي الصباح المبكر إذ تلزمه الطبيعة بالنوم،  يقول للنوم: "تعالَ أيها العبد الشرير"،  ثم يجلس ليختطف قليلًا من النوم ويستيقظ. الدموع إذ جلس يضفر الخوص (السعف)  تنساب دموعه من عينيه  حتى تساقط شعر جفونه من كثرة البكاء،  وكان في الصيف يبلل السعف بدموعه،  وكان يضع منشفة على حجره  تتساقط عليها الدموع أثناء عمله. التركيز على الهدف أرساني أرساني تأمل فيما خرجت لأجله.